تصوير الطبيعة


يعد من أكثر انواع الطبيعة انتشاراً بسبب الروعة والجمالية التي يتميز بها وان السبب الرئيسي الذي يعود الى انتشار هذا النوع هو التنوع الموجود في الطبيعة وهذا التنوع يسمح لأي شخص بأن يلتقط أجمل الصور.



وان هذا النوع من التصوير يعتمد كثيرا على الضوء الطبيعي وانه لا يجب استعمال ضوء الفلاش نهائيا لانه يقير ملامح الصورة وافضل الاوقات للتصوير الطبيعة هو قبل شروق الشمس او بعد غروبها.


ماهي العدسة المناسبة لتصوير المناظر الطبيعية؟

جمالية المناظر الطبيعية تتجلى في سعتها وشساعتها، لذلك لو كنت من محبي هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي أو تود أن تكون مصورا متخصصا في هذا المجال عليك أن تقتني عدسة خاصة يطلق عليها إسم عدسة ذات الزاوية الواسعة التي تتمتع بقدرة كبيرة على إلتقاط المشاهد الواسعة. بفضل بعدها البؤري الذي يكون عادة 18mm أو أقل, كلما كان البعد البؤري صغيرا وإلا حصلنا على إتساع أكبر للمشهد أو ما يسمى الحقل الكبير. لو قمت بالتصوير بعدسة 14mm فتحصل على نتائج أفضل بكثير. يمكنك أيضا الإعتماد على عدسة التزويم في بعض الحالات التي تكون فيه مجبرا على تقريب بعض الأشياء البعيدة في المشهد.

ماهي الأدوات والمعدات التي يجب أن تحملها معك؟

أثناء خروجك لإلتقاط صور للمناظر الطبيعية، لابد من أن تحتوي حقيبتك على بعض الأدوات والمعدات المكملة لعمل الكاميرا، من بينها نذكر:
  • الحامل الثلاثي – ترايبود -: يعتبر من بين الأدوات المهمة التي يجب أن تحملها معك في كل مرة تخرج فيها لتصوير الطبيعة، خصوصا عندما تعتمد على إختيار فتحة عدسة ضيقة وسرعة غالق بطيئة، فهو يساعدك تجنب الصور المضببة في هذه الحالة.
  • الفلاتر والمرشحات: يعتمد عدد كبير من المصورين المتخصصين في تصوير الطبيعة على فلاتر ومرشحات تساعدهم على تحسين جودة صورهم، مثل إستخدام المرشح الإستقطابي يساعد في الرفع من نسبة التباين في الصور الفوتوغرافية، كما أنه يضمن شفافية كبيرة ويمنع بشكل واضح ظهور إنعكاسات أشعة الضوء المختلفة الغير المرغوب فيها من قبل المصور، كتصوير الأنهار، البحر أو عناصر مبللة بالماء. توجد فلاتر ومرشحات أخرى لها أدوار مغايرة يمكنك التعرف عليها من خلال الرجوع لهذا المقال: أنواع الفلاتر الفوتوغرافية.
  • حمل بطاقة ذاكرة إضافية وبطارية: هذا أمر مهم جدا للغاية، ليس في هذا النوع من التصوير، بل يجب أن تتذكر هذا في أي نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي الذي تود أن تشتغل عليه. كي تتفادى أي عطل غير مرغوب فيه.


الصور من تصويري




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة