التصوير الليلي Night photography

أهم أسرار ومهارات التصوير الليلي.

 يمكن تعريف هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي إنطلاقا من إسمه، فهو الفن الذي يبدع فيه المصور برسم لوحات فنية راقية من خلال الضوء المتاح أمام ليلا. ليس من السهل أبدا دخول متاهات هذا النوع من التصوير، حيث أنه يحتاج إلى مصور يتمتع بمهارات وتقينات تسمح له بإلتقاط أروع اللحظات وتجسيدها في صورة معبرة، كما أن العدة الفوتوغرافية لها قيمتها وأهميتها في هذه الحالة. لا توجد أماكن محددة للتصوير الليلي، بل هو عالم مفتوح، حيث يمكن للمصور أن يلتقط صور ليلية في أي بقعة من هذا العالم الجميل، سواء في المدينة، القرية، الغابة، الجبال...

تعتبر الساعات الأولى من الصباح الباكر قبل بزوغ الفجر من بين أهم الأوقات التي يمكن للمصور أن يحصل فيها على صور قمة في الروعة، كما أن اللحظات التي تأتي مباشرة بعد غروب الشمس أو ما يسمى بالساعة الزرقاء، تكون مثالية لهذا الغرض أيضا.



شجرة مصورة ليلا


ماهي العدسة المناسبة للتصوير الليلي؟

التصوير الليلي يحتاج إلى نوع خاص من العدسات التي تتمتع بفتحة عدسة واسعة وتسمح بمرور كمية كبيرة من الضوء، هذا الأخير هو أهم عامل في التصوير الفوتوغرافي، فخلال التصوير الليلي غالبا ما يجد المصور نفس أمام واقع صعب جدا فيما يخص الحصول على الإضاءة الكافية لإلتقاط أفضل الصور بجودة مثالية، لهذا كان من الأجدر إستخدام عدسات مضيئة أي أن رقم f فيها يكون صغير، مثل f/1.4 ، f/1.8 أو f/1.2. أفضل العدسات التي تتميز بإنتاج صور بإضاءة متميزة تكون ذات بعد بؤري ثابت، ينصح أن يكون البعد البؤري لهذه العدسات يتراوح ما بين 15mm و 24mm، كما أن عدسات 35mm أو 50mm تعطي نتائج جد مُرضية.


التعريض الطويل ليلا

ماهي الكاميرا المناسبة للتصوير الليلي؟

بالنسبة لإختيار الكاميرا المناسبة لمثل هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي، سوف نقرنها بالنقطة السابقة، حيث أن العدسة هي التي ستفرض عليك الكاميرا التي ستناسبك في مثل هذه الحالة. يجب أن تكون الكاميرا تدعم تغيير العدسات والأجمل لو كان مستشعرها يوفر حساسية إيزو كبيرة حتى لو إضطررت لإستخدام قيمة أكبر منها لن تؤثر على جودة الصورة. الكاميرا المدمجة التي تتوفر على عدسة ذات فتحة واسعة يمكن الإستعانة بها في التصوير الليلي لكن جودة الصور لن تكون مماثلة لما ستحصل عليه لو إستخدمت كاميرا ريفلكس، لكن المهم هو التجربة والتدرب المستمر.

حديقة ليلا




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة